قراءات حِديَّة اختزالية تغلب لغة الدعوة وتفضي إلى عجزنا الفكري أزمة الحداثة ورِهانات الخطاب الإسلامي

قراءات حِديَّة اختزالية تغلب لغة الدعوة وتفضي إلى عجزنا الفكري

أزمة الحداثة ورِهانات الخطاب الإسلامي

يحلِّل كتاب"أزمة الحداثة ورِهانات الخطاب الإسلامي"، لمؤلفه الدكتور عبد الرزاق بلعقروز، أزمة الحداثة ورهانات الخطاب الإسلامي. إذ يرى مؤلفه أنَّ من بين المشكلات التي تَعْرِضُ على الفكر الإسلامي المعاصر في مقاربته الحداثة، تلك القراءات الحِديَّة الاختزالية التي تشغل ثنائية الإطراء والتمجيد، أو الرفض والتدمير.
هذه الرؤى الثنائية، حسب المؤلف، تغلب لغة الدعوة والمنافحة على لغة التحليل والمعرفة، وتفضي إلى هيمنة مثل هذه المنظورات على فضاءاتنا المعرفية، وبذا فمؤداها عجز الفكر الإسلامي عن إبداع مفاهيمه المخصوصة وتثوير همته للتصرف في ما يرد عليه من مفاهيم، حذفاً وإضافةً وقلباً وتخصيصاً.
ويبين المؤلف أن المنحى التمجيدي في استقبال الحداثة، لا يفرِّق بين ظاهرة ثقافية غربية وجملة خصوصيات معرفية ولغوية تقع خارج هذه الدائرة. فالحداثة ظاهرة كونية لا خصوصية، واتساعية لا جغرافية.
وبالتالي، فمضمونها قيم كونية وحتمية فلسفية ورؤية وجودية تتأسَّس على نسبية المعرفة الحقيقية وتجاوز الموروثات التاريخية أو العوائق الإبستمولوجية نحو الحداثة، لأنه ليس مجدياً للمسلم اليوم، البقاء منفصلاً عن الثورة المعرفية التي تحدث..
ومن بين ما يأخذه المؤلف على محمد أركون مقاربته في التبشير في الحداثة والمنافحة عن مقوماتها، وكأنَّه عقل غربي أنواري خلص إلى التمييز بين مكونات الفكر الحديث وخصائص الخطاب القرآني. وأيضا الربط بين المعرفة الإسلامية العربية والأطر الاجتماعية التي تكونت داخلها. ويرد الباحث ذلك إلى إعجاب محمد أركون بالحداثة الغربية.
ويؤكد المؤلف في قراءته لفكر طه عبد الرحمن، الذي هو من أبرز المناهضين للحداثة الغربية في جوانبها الأخلاقية، أنَّ الحداثة وكونها حضارة عقل، الصفة التي شغلت الناس عموماً، والمتفلسفة والحداثيين خصوصاً. فالعقلانية قيمة نظرية استوى بالأخذ بها والمنافحة عن مبادئها، الاتجاهان: العلماني والإسلامي، ما منحها رسوخاً تداولياً يجعل إعادة النظر حولها ذات قيمة كبرى من الناحية المعرفية.
ثمَّ يعرض المؤلِّف ويحلِّل، الخطاب الإسلامي عند إسماعيل راجي الفاروقي، باعتباره يفكِّر بإطار كوني، ويرسم للإنسانية مسالك للخلاص والنجاة من مضائق الرؤى الإرتيابية أو الشكوكية، مستلهماً المرجعية القرآنية التوحيدية في الوجود والمعرفة والقيم.
ويتحدث المؤلِّف، بعد ذلك، عن أزمة مشروع أخلاقيات التواصل ورهانات الإنسان التعارفي، معتمداً على النظرية التواصلية للفيلسوف الألماني يورغين هابرماس.
ويلفت المؤلف إلى أن الملمح الذي نستجلبه من فلسفة ما بعد الحداثة، هو الإبانة عن مناحي النسبية المحدودية لنظريات المركزية الإنسانية والإبصار في المنظومة الثقافية الغربية.
إذ إنها مجرَّد تأويل نسبي للعالم، فضلاً عن أنها تخفي حقائق تاريخية مطموسة، كشفتها لنا المساءلة الأركيولوجية لميشيل فوكو في كتابته بالتواريخ المصغَّرة، كتاريخ العقوبة والسجن، من أن الثقافة الغربية صنعتها أنظمة العقاب أكثر من الإيمان بقيم المجتمع المدني والانضباط الذاتي.
إنَّ الفلسفة، حاليا، تذكِّر حفاري قبرها بأنهم لن يستطيعوا الاستغناء عنها، طبقا لأحكام المؤلف، لأنَّ العلم أضحى بحاجة إلى تأسيس فلسفي. والأدهش أنَّ هناك أزمات تسبَّب فيها العلم، مثل: الاحتباس الحراري.
والفلسفة، اليوم، تسعى إلى إصلاح أعطابها. والدليل على ذلك، نشوء فروع معرفية فلسفية جديدة: مثل الإيكوصوفيا، أو الكونيات البيئية التي تهدف إلى تغيير رؤيتنا عن العالم، من جهة كونه لا كمكان للسلب والنهب.
وإنَّما كحرم نسكن إليه. وعلينا واجب الاعتناء به، وتغيير مفهومنا عن المعرفة، بخاصة العلمية منها، لا باعتبارها أداة من أدوات السيطرة على الطبيعة، بل فنوناً لتهذيب النفس والتحكم بغرائز المعرفة اللامحدودة.
وأيضاً هناك البيويطيقا أو أخلاقيات البيولوجيا, ومدار موضوعها دراسة القضايا الأخلاقية المترتبة عن التقدم العلمي الحاصل في التقنيات الجديدة في علم الصحة والحياة.. دراسة ترمي إلى اقتراح المبادئ الأخلاقية التي يتطلبها ضبط توجيه ذلك التقدم. فضلاً عن أخلاقيات التجارة وأخلاقيات الإدارة والتنشيط الجلي لفلسفة القيم.
المؤلف في سطور

الدكتور عبد الرزاق بلعقروز. مفكِّروكاتب جزائري. من مؤلفاته: تحوُّلات الفكر الفلسفي المعاصر-أسئلة المفهوم والمعنى والتواصل, نيتشه ومهمة الفلسفة- قلب تراتب القيم والتأويل الجمالي للحياة،

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحسين التَّقبيح وتقبيح الحسن : حول صناعة المحتويات السَّافلة

في سؤال التغيير عبد الرزاق بلعقروز

التَّجربة و الآفاق الإدراكية الواسعة ..... عبد الرزاق بلعقروز